منتدى المغرب العربي
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

عزيزي الزائر يرجي
التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في
الانضمام إلي أسرة منتدى المغرب العربي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدى

منتدى المغرب العربي

الاسلام ديننا و العربية لغتنا و الجزائر وطننا
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهجرة للخارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أهلي البرج



عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

مُساهمةموضوع: الهجرة للخارج   6/5/2009, 8:17 am

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم

هده مجموعة من الوصايا للمغتربين

نبدا على بركة الله


| الوصية الأولى |
اعلم أن الكفار أعداء لا يمكن أن ينقلبوا أصدقاء محبين للمسلمين ، أبداً .. مهما أظهروا من العدل والحب والحفاوة فهم أعداء ، ولا يرضيهم منك إلا الكفر ؛ يقول تعالى : (( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ )) وصدق الله؛ فإن كفرت - حماك الله من ذلك - أحبّوك بعض الشيء ؛ لأنهم يفرّقون بين الكافر الذي من جلدتهم وبين من دخل في دينهم من غيرهم.
قد تقول : هم يستقبلوننا ويرحبون بنا ويعاملوننا معاملة حسنة، ويوفرون لنا الراحة.
سيكون جوابنا علي كلامك : نعم، إنهم يفعلون ذلك لمصالح يحصلون عليها منك ؛ فهم باستقبالهم لك يربحون مكاسب كثيرة ، إن لم يربحوها كلها ربحوا بعضها ، هم باستقبالهم لك يكثرون عدد سكان بلادهم، وبالتالي يزيد اقتصادهم وتتطور دولتهم .
هم بك يكثرون عدد العمال والموظفين ويحافظون على عدد السكان فلا يتناقص ؛ لأن بني جلدتهم لا يتكاثرون ولا يحرصون على الإنجاب ، بل يكتفي أحدهم بعشيقة يتمتع بها حتى يموت دون أن يرزق بأولاد، أو إن أراد أولاداً اكتفى بطفل أو اثنين على الأكثر .. فتجد أن كبار السن عندهم أكثر من الشباب ، وهم يخططون للمدى البعيد ، ويشهد لذلك تقرير نشر من إدارة الهجرة في أمريكا يصرّح بأن أمريكا لا بدّ أن تستقبل عشرين مليون مهاجر سنوياً لتحافظ على توازن البلد في السنوات القادمة.
فهم ما قبلوا لجوءك رحمة بك وإحساناً إليك ؛ كلا .. بل يستفيدون منك !
وإن لم يستفيدوا منك أنت لأن فيك بقية إسلام وقد تعارض بعض ما يخالف الشريعة، وقد يزعجهم حرصك على صلاتك وعبادتك؛ استفادوا من أولادك، فإن كنت قد ربيّت أولادك تربية إسلاميّة، استفادوا من أولاد أولادك .. الذين ولدوا عندهم وتطبعوا بطباعهم وحملوا جنسياتهم .




هل تعلم أن دولة البرازيل دخلها خلال الخمسين سنة الماضية مليون مسلم ، تنصر منهم إلى الآن نصف مليون ؟!
فالله تعالى يقول عنهم : (( وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ )) .. (( قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ )) ؛ مع أنّ غايتهم الكبرى هي أن تتخلى عن إسلامك، أما اعتناقك للنصرانية فهو أمر ثانوي بالنسبة لهم بدليل أنهم هم أنفسهم غير متمسكين بالنصرانية تمسكاً تاماً.

ومن تأمل بدقة في هذه البلاد التي تستقبل اللاجئين المسلمين وتحتفي بهم وجد أنها تغيبهم عن دينهم من خلال التعليم والوظيفة والاختلاط والنظام .. و .. ويدندنون في كل مكان : (حرية) !! (Free) !! والحرية والرذيلة -عندهم- وجهان لعملة واحدة ، ومن ظل متمسكاً بالأخلاق فهو رجعي متخلف ! .

| الوصية الثانية |
اعتبر بقاءك في هذا البلد ليس دائماً ، أقنع نفسك وأهلك بذلك، بصرف النظر عن الواقع. فهذا حريٌ بأن يجعل انتماءك وولاءك هو لبلاد الإسلام لا لبلاد الكفر، وسوف يأتي يوم تعود فيه إلى بلاد الإسلام .. تسمع الأذان، وتصلّي مع المصلين .


.


| الوصية الثالثة |
أهم ما ينبغي على المسلم أن يعتني به هو دينه ، فما قيمة المال والمسكن والوظيفة والمستشفى والعيش الرغيد في غير طاعة الملك المالك جل جلاله ؟! .
احرص على إقامة الشعائر أينما كنت، ومن خصائص هذا الدين أنه دين ظاهر؛ أينما أدركتك الصلاة فصلِّ، في السوق .. في المدرسة .. في العمل .. في المصنع .. ولا تخجل من ذلك (( قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى )) .
يخجل بعض الأخوة من الصلاة أمام الناس في الحدائق والأماكن العامة، بل إن بعض المسلمين يجمعون بين الصلاتين من غير عذر سفر ولا مرض بسبب أنهم يخجلون أن يقيموا الصلاة أمام الناس ! .


أيها المغترب الحبيب : إن إظهار هذه الشعيرة وسيلة من أكبر الوسائل للدعوة إلى دين الإسلام .. (( وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )) .
ولا تنس أيضاً أن تحافظ على إظهار الشعائر الأخرى ؛ مثل : عدم مصافحة النساء ، ولا الخلوة بهن .. نسأل الله أن يحفظنا واياك من كل مايفسد الدين ، ويذيب أركانه ، اللهم آمين.

| الوصية الرابعة |
وتعدّ هذه الوصيّة الأهمّ في كل ماسبق وما هو آت؛ فهي تخصّ دعوتك في بلاد الغرب...
أخي الكريم !! منذ كم سنة أنت مقيم هنا في بلاد الغربة ؟! بين الكفار الضالين !!
بعض المغتربين جاء إلى بلاد الغربة منذ عشر سنوات وبعضهم عشرين ، ولا أبالغ لو قلت إن بعضهم جاء منذ أربعين سنة، سكن معهم في مساكنهم، وخالطهم في وظائفهم .. وأسواقهم .. وشوارعهم .. ومطاعمهم ..
ولكن الأسئلة الكبيرة التي أريدك أن تجيب عليها بصراحة : من خلال هذه الإقامة الطويلة :
كم شخصاً أسلم على يدك خلال هذه السنوات ؟ .. بل كم شخصاً ناقشته عن الإسلام وأزلت ما في نفسه من شبهات أو سوء فهم عن الإسلام ؟ ..
كم كتاباً أو شريطاً في الدعوة إلى الإسلام وزعت ؟ ..
كم مسلماً مقصراً نصحت ؟ ..
وفي الجانب الآخر أسألك :
كم من الأموال جمعت ؟ .. وكم شقة اشتريت ؟
وأعوذ بالله أن أسألك: كم معصية كبيرة قارفت ؟!!


أيها الأخ الحبيب : إن أصحاب المذاهب الضالة الهدامة يعملون دائبين في الدعوة إلى مذاهبهم في دول أوربا وغيرها أكثر من بعض المسلمين ، فانظر إلى نشاط " شهود يهوه " .. ونشاط " الرافضة " ..ونشاط "الصوفية".. وغيرهم .. مع أنك على حق وهم على الباطل .. (( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحا )) ..
كن مشعل هداية أينما كنت ، احمل معك الكتب والأشرطة الدعوية ولن تكلف إلا مبلغاً يسيراً يعوضك الله به خـيـراً




| الوصية الخامسة |
إن الفراغ كثيراً ما يؤدي الى مفاسد عديدة ، من أعظمها : كثرة الكلام والقيل والقال؛ فتجد أن كثيراً من الأخوة المغتربين يجتمعون في مجالس متعددة، فيبدأ أحدهم في غيبة الآخر أو الانتقاص من عرضه، أو التدخل في شؤونه الخاصة، أو تقديم اقتراحات وآراء في أمور شخصية دون أن يطلب منه ذلك .. وقد يكون الدافع إلى ذلك الغيرة في بعض الأحيان.
وأحياناً تمتلئ القلوب ضغينة وحقداً ، وبغضاً وحسداً ! .

أيها الأخ المغترب : كيف تريد أن نوحّد الأمة الإسلامية ونحن لم نستطع أن نوحّد صفوفنا المسلمة في بلد واحد ؟! بل فرّقتنا الأحقاد والخلافات .. إن صفاء النفس وسلامة الصدر على المسلمين عبادة من أعظم العبادات ، بل هي من صفات أهل الجنة : (( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ )) .
وما أجمل قوله صلى الله عليه وسلم لما سئل : أي الناس أفضل ؟ فقال : (( كل مخموم القلب صدوق اللسان )) قالوا : صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب ؟ قال : (( هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد )) .
أحسن إلى المسلمين وإن أساءوا إليك، وتجمّل بالحلم وإن غضبوا عليك، واجعل صدرك واسعاً لإخوانك المسلمين ..
وإنما الدنيا أيام معدودات ! .





| الوصية السادسة |
أخي المغترب : ما هو مصدر تلقي الدين إليك ؟!
سؤال مهم، فإن بعض الأخوة المغتربين يتتبعون الرخص، ويفرحون بمن يفتيهم بما يوافق أهواءهم، بل بعضهم إذا سمع فتوى توافق هواه، طار بها فرحاً ومدح المفتي قائلاً : هذا هو الشيخ العالم، هذا هو الشيخ الذي يفهم الواقع، هذا الذي يعيش جراح المسلمين ! .. يقول ذلك عن الفتوى وإن كانت تخالف الكتاب والسنة، أو فيها تمييع للدين، أو تساهل بالنصوص الشرعية، أو تحايل للبحث عن الرخص والأقوال الضعيفة، فالمهم أنها فتوى .. فتوى ! .



أيها الأخ المغترب : إن الله سيسألك يوم القيامة سؤالاً واحداً : (( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ )) لن يسألك عن الشيخ فلان ولا فلان، وإنما عن اتباع الكتاب والسنة فقط ...




| الوصية الأخيرة |
اذكر الوقوف بين يدي الله تعالى، واعلم أن هذه الدنيا دار ممرّ لا مقرّ، واسأل الله تعالى حسن الخاتمة .. الجأ إلى الله تعالى في جميع أحوالك وسله العون والتوفيق في كل أعمالك .. سله صلاح الذرية (( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ )) ، وسله الثبات على الدين والنجاة من الفتن (( اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )) .
احرص على ذكر الله تعالى في جميع أحوالك (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً )) ، واستشعر مراقبته إن دعتك النفس إلى معصية واعلم أنه يراك ويراقبك .
ومجمل القول : اجعل بينك وبين ربك عز وجلّ علاقة خفية، من قيام ليل .. أو صيام .. أو صدقة سرّ .. أو دعوة ونصح للناس .. فإن من تعرف إلى الله في الرخاء عرفه في الشدة.




وبعد :
أخي المغترب : كانت هذه بعض الوصايا المهمّة من قلب محبّ لك ..
نسأل الله تعالى أن ينفعك بها، وأن يجعل اغترابك طاعة لله واغتنامًا للحسنات ..
وأن يبعد عنك دعاة الفسق والسوء ، وأن يحفظك وأهلك منهم .. آمين !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sahraoui34



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهجرة للخارج   15/5/2009, 11:22 am

بارك الله فيك
موضوع رائع من عضو أروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجرة للخارج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المغرب العربي :: المنتدى العام :: قسم السياحة والسفر والتجول-
انتقل الى: